في العام 2011 تم إعداد رسالة الماجستير بعنوان: ”تعلم الرياضيات باستخدام فعاليات الويب كويست: الجانب العاطفي“، وكانت العينة التجريبية في الدراسة من طلاب وطالبات الصف التاسع في 15 مدرسة من منطقة الشعراوية، وقد تم استخدام بيئة الفيسبوك للتواصل معهم، ومتابعة تعلمهم من خلال موقع الويب كويست ” aasrawi.netne.net“... وتمت المناقشة بتاريخ 3 / 6 / 2012م..
- المشاركة بورقة عمل في ملتقى الرياضيات الأول في جامعة الخضوري، وقمت بإنشاء منتدى ”الرياضيات في حياتنا“ لإظهار الجمال والفن في الرياضيات، ومشاركة الطلاب في منتجاتهم التعلمية.. واستمر العمل حتى 2012/12/8 م، تخلل ذلك أداء العمرة في العطلة الصيفية..
- بحث ميداني على طلاب وطالبات الصف التاسع والعاشر في كل من بلدتي علار والنزلة بالتعاون مع معلمة الرياضيات في ثانوية النزلة الاستاذة (ثائرة الكرمي)، بعنوان ” تعلّم المفاهيم والمهارات الرياضية باستخدام برامج الرسم والعروض التقديمية“، وتم أخذ عينة تجريبية وأخرى ضابطة، وإجراء الاختبار القبلي ومن ثم الاختبار البعدي بعد مضي شهر من التدريس بالطريقتين التجريبية والتقليدية، وتم أيضاً توزيع استبانة لقياس الاتجاهات نحو تعلم الرياضيات، قبل وبعد تنفيذ التدريس.
- إعداد بحث إجرائي بعنوان: ”معيقات الاتصال والتواصل في إعداد وتنفيذ برامج التأهيل في المعهد الوطني للتدريب التربوي“ وبناء استمارة الكترونية على بيئة جوجل تم إرسالها إلى فريق الإشراف في المعهد لتعبئتها ومن ثم تحليلها الكترونياً... وتفسير نتائجها.
- إعداد مادة تدريبية في موضوع ”الويب كويست كاستراتيجية للتعليم والتعلّم“، وتم بناء وتصميم موقع ويب كويست خاص لتنفيذ المادة التدريبية.
- المشاركة في إعداد وتنسبق المادة التدريبية لبرنامج ”تأهيل معلمي الصفوف 5-10“.
- إعداد بحث إجرائي بعنوان: ”برنامج التحضير اليومي للمعلمين“، وهو عبارة عن قاعدة بيانات تساعد المعلمين على تحضير دروسهم اليومية كبديل عن دفتر التحضير الورقي الذي يشكل عبئاً لدى أغلب المعلمين.. وتتلخص طريقة التحضير فيه على إدخال البيانات الخاصة بالتحضير كعنوان الدرس وأهدافه والوسائل والأساليب المناسبة لتدريسه، وذلك لمرة واحدة فقط، ليتم استخدامها في التحضير لحصص قادمة.
- المشاركة في تيسير اللقاءات الوجاهية وحلقات التعلّم التابعة لها لمادتي الرياضيات والتكنولوجيا في في معظم مديريات التربية والتعليم الفلسطينية على مدار احد عشر عاماً دراسياً (2013 - 2023).
- إعداد بحث إجرائي بعنوان:"ضعف مشاركة المعلمين في تنفيذ واجبات برنامج التأهيل التربوي (5-10) في كل من قباطية وجنين لمادتي الرياضيات والتكنولوجيا"، وذلك بهدف الوقوف على أسباب ضعف مشاركة بعض المعلمين في تنفيذ واجبات برنامج التأهيل التربوي (5- 10)، في كل من قباطية وجنين لمادتي الرياضيات والتكنولوجيا. وتحديد الطرق والاستراتيجيات المناسبة لزيادة الدافعية لدى المعلمين للمشاركة في تنفيذ الأنشطة والواجبات ضمن البرنامج.
- إعداد ويبكويست لتعليم موضوع الويبكويست، تتناول تعريفها وعناصرها وأنواعها، وكيفية بنائها.
- إعداد أربعة أبحاث إجرائية بالعناوين الآتية (يمكنك الانتقال إلى البحث بالضغط على عنوانه):
- معيقات الاتصال والتواصل في إعداد وتنفيذ برامج التأهيل التربوي.
- مشكلات استخدام المودل لأغراض التدريب.
- ضعف مشاركة المعلّمين في تنفيذ واجبات برنامج التأهيل التربوي ٥-١٠.
- دور الأبحاث الإجرائية في تطوير أداء معلمي الرياضيات وتحسين اتجاهاتهم نحو مهنة التعليم.
- المشاركة في معرض الخليج لمستلزمات وحلول التعليم ومنتدى التعليم العالمي GESS 2014- دبي (3 - 4)/ 3/ 2014م. بورقة بحث علمي بعنوان:
Learning maths by using the activitiesof the Web Quest for the ninth gradepupils: Emotion side
- المشاركة في الملتقى الفلسطيني الثالث لتعليم وتعلم الرياضيات
بورقة بحث علمي بعنوان:
دور الأبحاث الإجرائية في تطوير أداء معلمي الرياضيات وتحسين اتجاهاتهم نحو مهنة التعليم.
إعداد ورشة تدريبية لمعلمات مدرسة بنات المزرعة القبلية في مديرية رام الله والبيرة بعنوان: ”إعداد الخرائط الذهنية واستخدامها في التعليم والتعلّم“ وذلك في إطار العمل على بحث تجريبيٍ في هذا الموضوع، وذلك بتاريخ 12/18/ 2014م ولمدة ساعتين.
المشاركة بورقة عمل لبحث تجريبي بعنوان:
"الخرائط الذهنية في التعليم والتعلًم"
المشاركة بورقة عمل في مؤتمر آفاق تربوية في عالم متغير
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق