ورش ودورات

حفل اختتام دورة إعداد مدربين للحماية من المخدرات بحضور الأميرة عالية بنت الحسين- الاردن2007
دورات إعداد مدربين  في فندق Rocky  - رام الله
 
دورات تدريب المعلمين في مركز التدريب - طولكرم


في المعهد الوطني

       من بين الورش واللقاءات  التدريبية التي كان لي فرصة المشاركة فيها ما يلي:
  •  ورشة تدريبية في الاتصال والتواصل لمدراء المدارس، بتاريخ: 2012/12/10م. (أ. مرعي)
  •  لقاء تدريبي على نظام MIS بتاريخ 2012/12/11م. (أ. ثائر)
  •  لقاء في موضوع  “قضايا إدارية“ بتاريخ 2012/12/16م. (أ. مرعي)
  •  ورشة تدريبية ضمن برنامج تطوير القيادة والمعلمين LTD (LEADERSHIP TEACHER DEVELOPMENT PROGRAM) بتاريخ 13، 2013/1/17م، بالتعاون مع مؤسسة امديست، وطاقم عمل مركز التعليم الدولي – جامعة (ماس) الأمريكية. وقد شارك في افتتاح الورشة من جانب الأمديست د.كريس شين و د. لويس كريستلو، ومن جانب جامعة " ماساشوسيتس شارك" د.غرتشنب.روسمان و د.شارون ف.راليس و جوزيفب.برجر.
  •  المشاركة في المؤتمر الفلسطيني الأول حول”معلم متميز لتعليم نوعي“ والذي أقيم في المبنى الرئيس للهلال الأحمر في رام الله، وفندق المتحف في غزة، بتاريخ 20، 21 شباط 2013م. وذلك بتنسيق من وزارة التربية والتعليم، وبالتعاون مع منظمة اليونسكو وبدعم من الاتحاد الأوروبي، ومشاركة من المعهد الوطني للتدريب، واتحاد المعلمين، ووزارة التربية والتعليم في غزة عبر الفيديو كونفرنس، وحضور كثيف من المشرفين والقيادات التربوية من جميع المحافظات الفلسطينية. وهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على التحديات المستقبلية، وتعزيز التعاون بين الأكاديميين والعاملين في المجال التربوي.
                        


  • المشاركة في المرحلة الثانية من الورشة التدريبية ضمن برنامج تطوير القيادة والمعلمين LTD (LEADERSHIP TEACHER DEVELOPMENT PROGRAM) وذلك في شهر مارس 2013، بالتعاون مع مؤسسة امديست، وطاقم عمل مركز التعليم الدولي – جامعة (ماس) الأمريكية. 

 
  •  المشاركة في اللقاء الوجاهي الأول في جنين بتاريخ 23-3-2013 كميسر للتدريب مع الدكتورة رندة النجدي، وقد كان بعنوان (مدخل الى التطور المهني المستمر)..والتقرير المرفق يتعلق بهذا اللقاء.


  •  المشاركة في اللقاء الوجاهي الثاني في جنين لمبحث الرياضيات بتاريخ 20-4-2013 مع الدكتورة رندة النجدي،  ولقاءات حلقات التعلم التابعه له، كميسر للتدريب، وقد كان بعنوان (التعليم المتمركز حول المتعلم: النظرية والتخطيط والتطبيق(1) ..والتقرير المرفق يتعلق بهذا اللقاء.



  •  المشاركة في اللقاء الوجاهي الثالث في جنين لمبحث الرياضيات بتاريخ 20-4-2013 مع الدكتورة رندة النجدي، ولقاءات حلقات التعلم التابعه له  ميسراً للتدريب، وقد كان بعنوان (التعليم المتمركز حول المتعلم: النظرية والتخطيط والتطبيق(2)، وقد تم إعداد تقرير التأمل في حلقات التعلم للوحدات الثلاث الأولى من برنامج التأهيل التربوي (5-10).

  • المشاركة في دورة تدريب المدربين المتقدم (TOT2)، للمدرب الدكتور محمد مصطفى بشارات لمدة (30) ساعة تدريبية من تاريخ 10/6/2013 الى تاريخ 20/6/2013م. برعاية شركة جلاكسي لأنظمة المعلومات/ أ. أمين حرز الله. وذلك في المعهد الوطني للتدريب التربوي/ رام الله.. وقد هدفت الدورة إلى إكساب المتدربين مجموعة من الأمور منها:
  1. التعرف على مراحل تفاعل المدرب مع العملية التدريبية.
  2. تعريف مفهوم الخطابة والمحاضرة والتدريب والفرق بينهم.
  3. تطوير الإعداد النفسي والثقافي والتطويري للمدرب .
  4. تحديد وصية لغرس الثقة  والتغلب على الخوف والخجل في الالقاء.
  5. مراحل تجهيز يجب التأكد من توفرها في القاعة التدريبية .
  6. طرق تجهيز وإعداد القاعات التدريبية بما يلائم طبيعة الدورات .
  7. أهم عشرة وصايا لمن يود إعداد مادة علمية تدريبية.
  8. مهارات الالقاء وشخصية الملقي في العملية التدريبية.
  9. شرح لغة الجسد ودورها الفعال في التأثير في العملية التدريبية.
  10. التعرف على أنواع المدربين ( الأنماط التمثيلية ).
  11. معرفة الأساليب الإلقائية والتدريبية الفعالة والمتميزة.
  12. شرح وسائل الإلقاء والعرض والتدريب الفعالة والمؤثرة في العملي التدريبية.
  13. التدريب على مهارات التعامل مع المشاكل خلال عملية التدريبي من قبل المتدربين.


هذا وقد تم اختتام الدورة بعرض مشاريع المشاركين (مثنى مثنى)، حيث قمت مع (دعاء وهبة) بعرض مشروع تدريبي بعنوان: (مم نتعلّم).

* المشاركة في ورشة تدريبية على برنامج "سكراتش" مع المشرفين التربويين لمبحث التكنولوجيا من كافة المديريات، مع المدربة "علياء الحويطات" / قسم الانترنت والمعلوماتية في الوزارة، وذلك بتاريخ 23/09/2013 ولمدة 5 ساعات في مختبر الحاسوب في المعهد الوطني للتدريب التربوي.


المشاركة في دورة التعلّم الإلكتروني (لبنات التعلّم)  (PEP)، مع المشرفين التربويين والدكتور "أسامة الميمي" من جامعة بير زيت.. والتي تعقد في المعهد الوطني للتدريب، منذ تاريخ 10/10/2013، وقد قدمت فيها عدة مشاركات، أهمها اللبنة التعليمية بعنوان "مدرستي التي أحبها". 



نماذج وعروض مصورة من اللقاءات الوجاهية وحلقات التعلّم:















=======================================================================
  • المشاركة كمتدرب في ورشة تدريبية بعنوان "تنمية السلوك الشخصي" للدكتور "طالب طلال إدكيدك" المدرب الدولي في تنمية المهارات القيادية اللانمطية، مع طاقم المعهد الوطني للتدريب التربوي، وذلك بتاريخ 20/05/2014  لمدة 3 ساعات في قاعة المؤتمرات في المعهد.


=======================================================================
  • المشاركة في دورة تدريب المدربين الثالثة"TOT3" مع المدرب الأستاذ"حسام نزال" من مؤسسة "EXPERTS"، مع طاقم المعهد الوطني للتدريب التربوي، وذلك  من تاريخ 09/07/2014  بواقع 30 ساعة تدريبية، في قاعة المؤتمرات في المعهد.. اشتملت الدورة على فعاليات وأنشطة تدريبية تناولت مهارات الاتصال والتواصل، والعمل الفاعل ضمن الفريق، ومفهوم التدريب "KASH"، والبرنامج التدريبي وأنماط التدريب والمتدربين .. واختتمت الدورة بتقديم كل منا لمشروع، وقد عرضت مشروع دورة تدريبية بعنوان: "المدونات الالكترونية"

رابط العرض التقديمي للورشة التدريبية

=================================================================

  • المشاركة في دورة "مهارات في الانترنت" في المعهد الوطني للتدريب في الأيام (26، 27، 28 /8، 2، 3، 9 /2014) وبواقع (30) ساعة تدريبية، بقيادة رئيس قسم التكنولوجيا في المعهد الاستاذ "عبد الناصر فخيدة"، والتي تضمنت التعرف على مصطلحات مرتبطة بشبكة الويب ولغات البرمجة ، WEB 2.0 tools، ومهارات البحث في الشبكة العنكبوتية، واستخدام بعض تطبيقات google وأدواته، مثل:

... gmail ,google drive, google site, google documents, calender




==================================================================

المشاركة في ورشة تدريبية بعنوان:"تطوير المناهج الفلسطينية لمبحثي العلوم والرياضيات"  ضمن المشروع الياباني JICA، وذلك في مقر وزارة التربية والتعليم يومي 8، 9 - 9-2014، بدعوة من قسم التخطيط والمناهج في وزارة التربية. بحضور ممثلين من الجامعات والمؤسسات التربوية الفلسطينية في تخصصي العلوم  والرياضيات، بهدف الاطلاع على التجربة اليابانية في تطوير المناهج، للاستفادة منها في تطوير نظام التعليم في فلسطين للصفوف من 1-4، وبشكل خاص تحسين مناهج العلوم والرياضيات، وتدريب المعلمين على استراتيجيات تعليمية جديدة متمركزة حول المتعلّم.

=========================================================

  • المشاركة في "ملتقى مهارات المعلمين" ( 6، 7/ 2014/12م)
         افتتح الملتقى يوم السبت الموافق 6/12/2014م في مركز مؤتمرات الملك حسين بن طلال في منطقة البحر الميت، برعاية الملكة رانيا العبد الله، التي تحدثت في كلمتها عن دور المعلّم الذي أصبح موجهاً لعملية التعليم والتعلّم عوضاً عن كونه ناقلاً للمعلومة...، وقد حضر الملتقى أكثر من 750 تربوي من الاردن وغيرها من الأقطار العربية وغيرها، وجرى خلال الافتتاح عرض فلم قصير للتعريف بالملتقى وما يتضمنه من محاور...، بالاضافة إلى جلسة حوارية ناقشت دور المعلّم في العصر الحاضر، وما يخدم هذا الدور من توفير احتياجات المعلم وتلبيتها.
  • استمر المؤتمر ليومين تخللها ورش عمل متنوعة ومتزامنة، قدمها مجموعة متميزة من قبل الخبراء في التعليم، وقد ركزت بمجملها على تزويد المعلّم بآليات تعليم وأساليب تربوية جديدة، يمكن تطبيقها باستخدام أدوات تكنولوجية وحلول قابلة للتطبيق في غرفة الصف.
    أما عن ورش العمل التي شاركت بها فهي كالآتي:
    1)           تعلّم الروبوت واستخدامه في إثارة دافعية الطلبة نحو التعلّم.
    تحدث في ورشة العمل المهندس "نضال جروان" بأن التماشي مع المعرفة الاقتصادية للقرن الحادي والعشرين يتوجب المعرفة المتعمقة والمهارات القوية في الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا والهندسة، كما يتوجب الجاهزية لاستخدام هذه المعارف وتطبيقها عملياً في أرض الواقع...، وأشار كذلك إلى أن تعليم الكبار يبدأ من الجزء إلى الكل، على عكس تعليم الصغار الذي يتحقق بصورة أكبر من خلال التعامل مع الكل للوصول إلى تفاصيل المعرفة...، وقد شمل العرض الذي قدمه المتحدث ما يلي:
    ‌أ-     توضيح الآلية التي من خلالها يستطيع الروبوت المساهمة في تطوير عملية التعليم والتعلّم.
    ‌ب- عرض أمثلة تبين كيف يستطيع المعلّم تقديم حصة شيقة باستخدام الروبوتات.
    ‌ج-   عرض خطوات العمل والتدريب على استخدام الروبوتات عند الطلبة، والذي يبدأ بتصميم وبناء الروبوت، ثم البرمجة، إلى الاختبار والتقييم، انتهاءً بالتطبيق...، وما يتخلل ذلك من تعلّم الطالب لكثير من النظريات العلمية والرياضية، وما يرتبط بالمنهاج المدرسي من معرفة، فيكتسب الطالب بذلك كثير من المهارات: كإدارة الوقت وحل المشكلات والتفكير الابداعي، في جو من المتعة والإثارة.
    2)           التعليم بثقة: لحظات الانتظار (رائد الدحلة، صابرين سليمان)
    ركزت الورشة على استخدام المعلّم لحظات الانتظار قبل استقبال إجابات الطلاب على التساؤلات، وأهمية ذلك في تحقيق تعلّم أفضل، وذلك لعدة أسباب منها:
    أن لحظات الانتظار تزيد من تركيز الإجابة ودقتها، وهي وسيلة لضبط الصف، وتعطي فرصة لاستثمار طاقات الطلبة بطيئي التعلّم، ولإعطاء مساعدة أثناء فترة الامتظار ولتفكيك السؤال إلى أسئلة جزئية أبسط، وذلك لأن الهدف هو ليس تعجيز الطالب...
    أشار المتحدثان في الورشة إلى التحديات المتحصلة من استخدام لحظات الانتظار، ومارسا مع الحضور استراتيجية (فكر، ناقش، شارك) كتدريب عملي أثناء العرض والمناقشة. وتم نقاش عدة أمور في هذا الصدد، كاقتراح ممارسات يقوم بها المعلّم أثناء لحظات الانتظار، كالضبط وإعطاء مساعدة وتلميحات والتجول بين الطلبة لسماع النقاشات...
    3)           ما علاقة المثلثات بعلم الجبر؟؟ (د.جودي ليرد)
    برز من خلال ما عرضت له الدكتورة  فكرة حل بعض المسائل الجبرية باستخدام المفاهيم الهندسية، والعلاقة المتبادلة بين علم المثلثات وعلم الجبر، وأظهرت الدكتورة أيضاً تمثيل ضرب الأعداد بعدد خيوط المطاط في اللوحة البيانية لحساب مساحة الأشكال الهندسية المستوية. كما أوضحت كيف يمكن الوصول إلى مفهوم الحجم من خلال مفاهيم المساحة. ثم الانتقال من الأعداد الصحيحة إلى الأعداد النسبية وتخيل متوازي الأضلاع والمكعب بأبعاد كسرية لتمثيل ضرب الكسور وحساب الحجم، ووزعت أوراق عمل على الحضور لتمثيل ذلك...
           
    4)           أفكار حول الاستخدام المفيد لنظام الجبر الحاسوبي في التعليم والتعلّم (د. تيم غازي)
    عرض الدكتور المتحدث جهاز من نوع (TI – Nspire CX CAS)، وشرح أجزاؤه، واستعراض خدماته، حيث يظهر أحد الأجزاء شاشة مكونة من صفحات، يمكن تحرير المسائل الرياضية بها، وإظهار تمثيلات بيانية لمعادلات ومتباينات واقترانات، وهناك جزء يظهر حاسبة علمية، وجزء آخر يتكون من قوائم لأوراق عمل وبيانات وإحصاء مع تمثيلات بيانية...
    قام المتحدث بتدريب الحضور على استخدام بعض أجزاء هذه الأداة في حل مجموعة من المعادلات وبعض مسائل الاشتقاق من الدرجة الأولى والثانية ومن الدرجة ن، وتحدث عن أهمية هذه الأداة في إثارة الدافعية عند الطلبة نحو التعلّم، خاصة إذا ما تم توصيل مجموعة منها بشبكة محلية داخل غرفة الصف..
    5)           عادات العقل خصائص النجاح (د. سميلة الصبّاغ)
    تدور ورشة العمل حول فكرة أن السمة الحرجة لذكاء الانسان لا تعتمد على المعرفة التي يمتلكها، إنما على  المعرفة التي يحسن التصرف بها، وعرفت أن "عادات العقل" هي الطريقة التي يستخدمها الفرد لإنتاج المعرفة، وليس لإعادة إنتاجها...، وترتبط بوجود ثوابت تربوية ينبغي تنميتها وتحويلها إلى سلوك متكرر ومنهج ثابت في حياة الطالب. وقد كان الهدف الأساسي من الجلسة هو اكتشاف أهمية عادات العقل التي تقود لتطوير التربية ونجاح الفرد، وتوليد القناعة لدى المعلّم بضرورة تعليم الطلبة كيفية ممارسة النقد، والنقد الذاتي لأعمالهم، وأعمال الآخرين، أي كيف يتساءلون؟ وكيف يفكرون بطريقة مرنة؟ وكيف يتعلمون من وجهات نظر الآخرين.
    تناولت الجلسة مجموعة من العادات هي: الاستعداد الدائم للتعلم، التفكير فوق المعرفي، الاصغاء النشط، التحكم وعدم التهوّر. وقامت المتحدثة بإجراء اختبار ذاتي على الحضور على شكل استبانة، لاكتشاف مدى توفر كل من هذه العادات لديهم، وذلك قبل توضيح المقصودة منها.
    6)           لنجعل للرياضيات معنى: تدريب فعّال لكافة الطلبة (د. جودي ليرد)
    Engaging Students: Problem Solving
    أرادت المتحدثة أن توصل فكرة رئيسة وهي أن حل المسائل الرياضية ليس الهدف من التعلّم فحسب، بل هناك معاني وأهداف أساسية لذلك، فالمشاعر والقلوب تتحرك عند التعريض للمسائل الرياضية، كمتا أنه يمكن البدء بالمسائل الرياضية من أجل تعلّم المفاهيم والمهارات، ويمكن أن يتم التعلّم بالعكس، فننطلق من المفاهيم والمهارات لصياغة المشكلة الرياضية. أو يمكن التقديم بتمارين لمعالجة مهارات أساسي ثم اللجوء إلى المسائل وحل المشكلات...
    وقد أعجبني من الدكتورة المتحدثة مجموعة من الأمثلة والأفكار المهمة مثل:
    “Great math teachers asks great questions”
    “Encourage multiple solutions strategies”
    “Create a classroom environment where students do real mathematics”
    “Provide student on going opportunity”
    “Link new learning to students prior their information’s”
    7)           استخدام التصميم بواسطة الكمبيوتر في الغرفة الصفية (د. يوسف حوزير)
    عرض المتحدث برنامج محوسب للرسم والتصميم ثلاثي الأبعاد، ووضح بعض أدواته، واستخدمه في رسم نموذج لكاميرا رقمية في المستوى ثلاثي الأبعاد، ثم طرح عدة تساؤلات حول جدوى استخدام هذا البرنامج في التعليم الصفي، موضحاً أن هذا الأمر يساعد المتعلّم على التعلّم الذاتي، ومشاركة ما تعلموه مع زملائهم ومجتمعهم...، بالإضافة إلى موائمة هذا النمط من التعليم مع الفروق الفردية وأنماط التعلّم المختلفة، وكذلك خلق جو من المتعة والتفاعل الصفي، وإنتاج نماذج إبداعية من كائنات التعلّم. 

             




                      

                      

                      





============================================================
إعداد ورشة تدريبية لمعلمات مدرسة بنات المزرعة القبلية في مديرية رام الله والبيرة بعنوان: ”إعداد الخرائط الذهنية واستخدامها في التعليم والتعلّم“ وذلك في إطار العمل على بحث تجريبيٍ في هذا الموضوع، وذلك بتاريخ 12/18/ 2014م ولمدة ساعتين.
                        



ورشة تدريبية لمعلمات مدرسة بنات المزرعة القبلية في مديرية رام الله والبيرة بعنوان: ”إعداد الخرائط الذهنية واستخدامها في التعليم والتعلّم“ بتاريخ 12/18/ 2014م ولمدة ساعتين.
=================================================================
زيارة ميدانية لمدرسة ذكور قبيا الثانوية في مديرية رام الله والبيرة بتاريخ 11/19/ 2014م للتعريف بالخرائط الذهنية الالكترونية
=============================================================

المشاركة في "مؤتمر الإبداع في التعليم والتعلم: من السياسة إلى الممارسة" ( 14- 16/ 2014/12م)

وذلك بدعوة من مركز خضوري للإبداع في التعليم والتعلم في جامعة فلسطين التقنية- خضوري،  بالشراكة مع الأميديست، ضمن برنامج تطوير الكوادر التعليمية الفلسطينية في الجامعات PFDP، وبدعم من  الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، بومشاركة دولية وإقليمية ومحلية من الضفة وغزة، من المهتمين والأكاديميين، بهدف تحقيق توجهات عملية وإبداعية في التعليم والتعلم،  








المشاركة في "ملتقى الفلسطيني الخامس لتعليم وتعلّم الرياضيات"

" ( 9/ 2017/4م)

وذلك بدعوة من جامعة فلسطين التقنية- خضوري،  ووزارة التربية والتعليم العالي.  







المشاركة في ورشة تدريبية بعنوان: "ورشة إدارة التدريب والاتصال والتواصل"

بواقع (30 ساعة تدريبية) من 21/1/2018 - 25/1/2018 ، 20/2/2018



ورشة إعداد ومناقشة المادة التدريبية لبرنامج دبلوم الإشراف التربوي بمشاركة المعهد الوطني والإدارة العامة للإشراف في مقر المعهد بتاريخ 19/2/2018..


ورشة "العمل كفريق" في القرية السياحية في أريحا (يومان) 12/01/2019 ، 13/01/2019.




ورشة "البحوث الكيفية "، د. عبد الله بشارات، بواقع (30 ساعة) من 02/07/2019 ، 25/08/2019.






المشاركة في المنتدى الفلسطيني للتدريب 2019_ رام الله 12/ 11/ 2019.




إعداد دورة تدريبية في استخدام الصفوف الافتراضية Google Classroom لمشرفي المعهد الوطني، وتدريبهم عليها بواقع  6 ساعات. المعهد الوطني/ رام الله 2019:



 


ورشة "                              "، جايكا، بواقع (      ساعة)/ رام الله 27/01/2020 - 30/01/2020


هناك تعليق واحد:

المشرف: أكرم صالح يقول...

https://drive.google.com/file/d/1Cry3rWsYEk_caeW6Qg2lpcsjjdi4jKz5/view?usp=drivesdk