أبحاث ودراسات



 دراسات وبحوث إجرائية:

في العام 2011 تم إعداد رسالة الماجستير بعنوان: ”تعلم الرياضيات باستخدام فعاليات الويب كويست: الجانب العاطفي“، وكانت العينة التجريبية في الدراسة من طلاب وطالبات الصف التاسع في 15 مدرسة من منطقة الشعراوية، وقد تم استخدام بيئة الفيسبوك للتواصل معهم، ومتابعة تعلمهم من خلال موقع الويب كويست ” aasrawi.netne.net... وتمت المناقشة بتاريخ 3 / 6 / 2012م..


  •  المشاركة بورقة عمل في ملتقى الرياضيات الأول في جامعة الخضوري، وقمت بإنشاء منتدى ”الرياضيات في حياتنا“ لإظهار الجمال والفن في الرياضيات، ومشاركة الطلاب في منتجاتهم التعلمية.. واستمر العمل حتى 2012/12/8 م، تخلل ذلك أداء العمرة في العطلة الصيفية..
  • بحث ميداني على طلاب وطالبات الصف التاسع والعاشر في كل من بلدتي علار والنزلة بالتعاون مع معلمة الرياضيات في ثانوية النزلة الاستاذة (ثائرة الكرمي)، بعنوان ” تعلّم المفاهيم والمهارات الرياضية باستخدام برامج الرسم والعروض التقديمية“، وتم أخذ عينة تجريبية وأخرى ضابطة، وإجراء الاختبار القبلي ومن ثم الاختبار البعدي بعد مضي شهر من التدريس بالطريقتين التجريبية والتقليدية، وتم أيضاً توزيع استبانة لقياس الاتجاهات نحو تعلم الرياضيات، قبل وبعد تنفيذ التدريس.



  • إعداد مادة تدريبية في موضوع ”الويب كويست كاستراتيجية للتعليم والتعلّم“، وتم بناء وتصميم موقع ويب كويست خاص لتنفيذ المادة التدريبية.
  •  المشاركة في إعداد وتنسبق المادة التدريبية لبرنامج ”تأهيل معلمي الصفوف 5-10“.
  • إعداد بحث إجرائي بعنوان: ”برنامج التحضير اليومي للمعلمين“، وهو عبارة عن قاعدة بيانات تساعد المعلمين على تحضير دروسهم اليومية كبديل عن دفتر التحضير الورقي الذي يشكل عبئاً لدى أغلب المعلمين.. وتتلخص طريقة التحضير فيه على إدخال البيانات الخاصة بالتحضير كعنوان الدرس وأهدافه والوسائل والأساليب المناسبة لتدريسه، وذلك لمرة واحدة فقط، ليتم استخدامها في التحضير لحصص قادمة.
  • المشاركة في تيسير اللقاءات الوجاهية الثلاث الأولى وحلقات التعلّم التابعة لها لمادتي الرياضيات والتكنولوجيا في كل من قباطية وجنين.

  • إعداد ويبكويست لتعليم موضوع الويبكويست، تتناول تعريفها وعناصرها وأنواعها، وكيفية بنائها.
  • إعداد أربعة أبحاث إجرائية بالعناوين الآتية (يمكنك الانتقال إلى البحث بالضغط على عنوانه):
  1. معيقات الاتصال والتواصل في إعداد وتنفيذ برامج التأهيل التربوي.
  2. مشكلات استخدام المودل لأغراض التدريب.
  3. ضعف مشاركة المعلمين في تنفيذ واجبات برنامج التأهيل التربوي ٥-١٠.                                        (المرفقاتNiet-math، Niet-Tech، استمارة التقييم_بعدي، استمارة التقييم_قبلي، شيرين_التعليم المتمركز حول المتعلم، قارن وحلل، متابعة التدريب، متابعة المعلم، ملخص النتائج).                 
  • المشاركة في معرض الخليج لمستلزمات وحلول التعليم ومنتدى التعليم العالمي GESS 2014- دبي 4-6/3/2014م
بورقة بحث علمي بعنوان: 

Learning maths by using the activitiesof the Web Quest for the ninth gradepupils: Emotion side







  •  المشاركة في الملتقى الفلسطيني الثالث لتعليم وتعلم الرياضيات
       جامعة فلسطين التقنية (خضوري) - طولكرم - 11/5/2014
     بورقة بحث علمي بعنوان: 
دور الأبحاث الإجرائية في تطوير أداء معلمي الرياضيات وتحسين اتجاهاتهم نحو مهنة التعليم.




إعداد ورشة تدريبية لمعلمات مدرسة بنات المزرعة القبلية في مديرية رام الله والبيرة بعنوان: ”إعداد الخرائط الذهنية واستخدامها في التعليم والتعلّم“ وذلك في إطار العمل على بحث تجريبيٍ في هذا الموضوع، وذلك بتاريخ 12/18/ 2014م ولمدة ساعتين.




المشاركة في ‎ملتقى الرياضيات الخامس‎
                                   المشاركة بورقة عمل لبحث تجريبي بعنوان:

                                "الخرائط الذهنية في التعليم والتعلًم"

المشاركة بورقة عمل في مؤتمر آفاق تربوية في عالم متغير 

                               






إعداد بحث تجريبي (بمشاركة نداء) ودورة تدريبية في استخدام استخدام الصفوف الافتراضية Google Classroom لمشرفي المعهد الوطني، وتدريبهم عليها بواقع  6 ساعات. المعهد الوطني/ رام الله 2019:
=====================================================
إعداد Systematic_Review  (بمشاركة نداء) بعنوان "تقييم وتحسين الأداء المهني للمعلّم"
A Systematic Review: Evaluating and Enhancing Teacher's Performance  




====================================================

ليست هناك تعليقات: